Comments system

111

أهلا وسهلا بكم في وادي سوف الأصيل ***وادي سوف الأصيل ***

8 فبراير 2013

شهداء و مجاهدي وادي سُوف (5)

                                    19- الشهيد : محمد الأخضر الشايب (حمة لخضر) :

اشتهر باسمه الحربي (حمة لخضر), ولد بقرية الجديدة التابعة لبلدية الدبيلة سنة 1925 في أسرة ريفية محافظة, اشتغل زمنا بحفظ القرآن ثم انصرف إلى رعي الغنم.
عرف عنه اليقظة و الدهاء و الحس الوطني و قد دفعه فضوله السياسي إلى أن يتعرف على كثير من القادة والمناضلين الوطنيين قبل اندلاع الثورة فأهله ذلك لأن يحتل موقعا رياديا فيها, و لقد عمل مع محمد بالحاج و بن عمر الجيلاني و بن موسى بشير و كثير غيرهم و امتدت علاقاته إلى بعض القادة الكبار كمصطفى بن بولعيد وشيحاني بشير و آخرون.
و كانت المواجهات التي كان يخوضها المجاهدون التوانسة ضد التواجد الفرنسي من بين الأمور التي فتقت حسه العسكري و وعيه الحربي و منحته الشجاعة على أن يبادر بالتجنيد و جمع الأموال و الذخيرة و الإعداد المادي والنفسي لإشعال الثورة داخل البلاد حيث عمل في هذا المجال مع النواة الأولى التي فجرت الثورة في غرة نوفمبر المبارك.
انتبهت القوات الفرنسية لطبيعة نشاطه فقامت بسجنه مما حال بينه و بين المساهمة في اندلاع الثورة فأشعل فتيلها بتاريخ 17 نوفمبر في معركة حاسي خليفة الشهيرة و مضى على درب الثورة قائدا و منظما ينازل القوات الفرنسية ببسالة حتى سقط شهيدا يوم 1955/08/10 في معركة هود شيكة الضارية التي دامت ثلاثة أيام كاملة اكتوت فيها القوات الفرنسية بنيران المجاهدين.

 20- الشهيد : عبد الواحد مياسي :

 ولد الشهيد عبد الواحد مياسي في 30 ماي سنة 1938 بمدينة الوادي, عاش في أسرة ميسورة الحال تحظى باحترام و تقدير اجتماعي, تعلم القرآن الكريم و علومه في المسجد كما دخل المدرسة الابتدائية الفرنسية حيث تحصل على الشهادة الإبتدائية و واصل دراسته في التعليم المتوسط و الثانوي حتى القسم النهائي, هذه المسيرة كانت استثنائية و غير متاحة في تلك الأيام و تعتبر انجازا كبيرا, و قد تمكن الشهيد خلالها من أن يجيد الفرنسية والانجليزية.
التحق بصفوف الثورة مجاهدا سنة 1957 و استمر في مسيرته النضالية حتى سقط شهيدا في إحدى المواجهات الأخيرة بين المجاهدين و القوات الاستعمارية سنة 1962.

21- الشهيد : المولدي ساكر :

 ولد الشهيد المولدي ساكر سنة 1927, بمدينة الوادي نشأ على الأخلاق الحميدة و الشرف متصفا باليقظة و الشجاعة, و جوده في المدينة جعله في لقاء مستمر بالجنود الفرنسيين و أعوانهم الأمر الذي أيقظ  في نفسه الأسئلة التي تدور حول الوجود الفرنسي بالبلاد.
انخرط في صفوف المجاهدين على الحدود التونسية الجزائرية بمنطقة الرديف تحديدا سنة 1955 و خاض معارك عديدة كمعركة زاريف سنة 1956 و عين طاهر سنة 1957 ثم معركتي الثلجة و الجبل الأبيض سنة 1958 كما شارك في هجوم استهدف مركز بوحجار بالقرب من مدينة سوق أهراس سنة 1961.
و كان قدره أن يسقط شهيدا في آخر معركة تمت بين المجاهدين و القوات الفرنسية بالقرب من مدينة تبسة يوم 18 مارس سنة 1962

 22- الشهيد : أحمد بن عمر (ميدة) :

 ولد الشهيد أحمد بن عمر المدعو ( ميدة )ابن علي  خلال سنة 1920 بقرية البياضة التي تبعد عن الوادي بنحو 5 كلم جنوبا, وقد نشأ في أسرة بسيطة وامتهن عند كبره مهنة جزار بسوق القرية المذكورة.
عمل الشهيد أحمد ضمن صفوف الحركة الوطنية بجانب بعض الوطنيين, وما أن اندلعت ثورة نوفمبر حتى انخرط في صفوفها سنة 1954, فكان يقوم بمهمة البريد الداخلي وجمع التموين إلى أن ألقي عليه القبض من طرف السلطات الاستعمارية وسجن ثلاث مرات وفي كل مرة يطلق سراحه لعدم اثبات تهمة ضده.
وفي أول شهر أفريل سنة 1957 ألقي عليه القبض للمرة الرابعة والأخيرة ضمن مجموعة كبيرة من الوطنيين وبعد عمليات التعذيب والبحث والاستنطاق نفذ فيه حكم الاعدام رميا بالرصاص قرب المكان المسمى الدبيديبي بالرباح وذلك يوم 15 أفريل 1957.

23- الشهيد : البشير عمامرة :

 ولد الشهيد البشير عمامرة بن علي خلال 1923 بالوادي ونظرا للظروف الطبيعية القاسية, مارس في بداية حياته الاجتماعية الفلاحة حيث كان بعيد عن والده الذي كان يعمل بمنطقة المناجم بالجنوب التونسي, وفي سنة 1949 غادر وادي سوف إلى قرية أمداورش بشمال الوطن ومارس التجارة هناك وفي هذه الأثناء انظم إلى دروس محو الأمية بمدرسة "حياة القلوب " التابعة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين بنفس القرية تم تخصص في تجارة التمور بمختلف أنواعها بين كل من الوادي وأمداوروش وتقرت والونزة, وخلال ثورة نوفمبر المباركة انخرط في صفوف المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني بوادي سوف لأنه كان أكثر تواجد بها خلال سنة 1956 حيث كان يعمل متنقلا بين قرى المنطقة كما كان منزله منتدى للقاء المناضلين وأحيانا المجاهدين عند وصولهم الجهة وفي يوم 06 أفريل 1957 ألقت عليه قوات العدو القبض وذلك في إطار إكتشاف المنظمة المدنية بالوادي وفي أواخر الشهر المذكور اقتيد إلى الصحراء حيث اعدم رميا بالرصاص رفقة مجموعة من الشهداء.

24- الشهيد : بلقاسم عسيلة :

 ولد الشهيد بلقاسم عسيلة بن مصطفى  خلال 1900 بالرباح ولاية الوادي, وهناك تربى وترعرع ولظروف الحياة المعيشية إنتقل إلى الوادي حيث عمل تاجرا بسيطا وحين ظهور الأحزاب السياسية الجزائرية والعربية شارك فيها, وقد شارك كذلك في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وسافرا إلى تونس وهناك شارك في الحزب الدستوري التونسي بقيادة الحبيب بورقيبة وكما يقال سجن مع هذا الأخير في الزاوية الكحلة بالجنوب الجزائري, وعندما أفرج عليه عاد إلى الجزائر ليعمل في التنظيم المدني لجمع السلاح والمال لفائدة ثورة جبهة التحرير الوطني الجزائري ومنذ سنة 1955م وهو في هذا العمل المشرف وقد قبض عليه عدة مرات من طرف القوات الفرنسية المحتلة وسجن إلا أن النزعة الدينية والوطنية كانت أقوى من كل شيء وأخيرا وفي سنة 1956م قبض عليه للمرة الأخيرة وأودع سجن ثكنة الرباح وهناك سنة 1958 حكم عليه بالإعدام بعد عذاب أليم ونفذ فيه هذا الأخير من طرف الحاكم الفرنسي وفي نفس السنة ونفس المكان بالرباح.

25- الشهيد : الجيلاني عوينات :

 ولد الشهيد الجيلاني عوينات خلال سنة 1932 بحاسي خليفة لأسرة متواضعة الحال, اتجه إلى حفظ القرآن و مبادئ العربية و الفقه فحصل منها طرفا يسيرا و من ثمة انصرف إلى العمل من أجل المساهمة في إعالة أسرته.
عرفت عنه الأخلاق الفاضلة و الجدية و الصرامة و النضج انخرط في صفوف حزب الشعب منذ الأربعينات, و في سنة 1948 ألقت عليه القوات الفرنسية القبض و هو يعد عدته للجهاد بفلسطين لكن ذلك لم يقل من عزمه فكرس نفسه للتحضير للجهاد في البلاد ضمن صفوف حزب الشعب.
كلف من طرف جبهة التحرير بنقل البريد إلى مركز الحدود التونسية برديف إلى غاية رمضان من سنة 1957 ولما اكتشف عيون الاستعمار نشاطاته القي عليه القبض و أعدم في ذات الشهر.

26- الشهيد : علي بن مستور :

 ولد الشهيد علي بن مستور خلال سنة 1925 بالوادي, حفظ ما تيسر من القرآن الكريم في إحدى المدارس القرآنية و تلقى مبادئ العلوم اللغوية و الدينية و كشف عن حس وطني مبكر من خلال نشاطه في خلايا حزب الشعب سنة 1944.
انتقل إلى بلدة مداوروش في سنة 1945 حيث شارك في مظاهرات 08 ماي سنة 1945 للمطالبة بالاستقلال و وفاء فرنسا لوعودها ثم انتقل إلى تونس ملتحقا بجامع الزيتونة و مناضلا في صفوف جمعية الطلبة الجزائريين ومن ثمة عاد إلى الوادي سنة 1948 فعمل بالكشافة الجزائرية و أسهم بفاعلية في انتخابات المجلس التشريعي الجزائري, ألقت عليه القوات الاستعمارية القبض أكثر من مرة.
هاجر إلى فرنسا سنة 1953 من أجل الحصول على عمل حيث انخرط في العمل الثوري في ستراسبورغ حتى أغتيل سنة 1956.

27- الشهيد : علي بن عمارة :

 ولد الشهيد علي بن عمارة خلال سنة 1926 بالدبيلة من أسرة محافظة تمارس مهنة تربية المواشي بالوادي ببني قشة وبئر الحوش وجبل زريف وقد اشتهر منذ صغره بالأخلاق الفاضلة وكره الظلم.
وفي سنة 1956 التحق بصفوف جيش التحرير الوطني بجبل سندس تحت قيادة الشهيد الطالب العربي وقد شارك في عدة معارك مع جيش العدو الفرنسي إلى أن استشهد سنة 1958 بالجبل لبيض.

 28- الشهيد ميلودي العروسي :

ولد الشهيد العروسي بن عمار ميلودي خلال سنة 1909 بمدينة الوادي.بدأ مرحلة صباه بحفظ القرآن بالمسجد الكبير المعروف جامع سيدي مسعود،وفي سنة 1939 توجه نحو جامع الزيتونية لطلب العلم وبعد تخرجه سنة 1943 عين إماما للمسجد الكبير، وفي سنة 1946 أسس قائدنا أول مدرسة تابعة للحركة الوطنية،وعند تأسيس فوج الرمال بالوادي سنة 1947 شارك في الاجتماع التأسيسي للفوج وعين قائدا و موجها لشباب المنطقة وفي خضم انتخابات 1948 اعتقل بسبب موالاته لمرشح الحركة الوطنية أحمد ميلودي و أطلق سراحه سنة 1951 ، وفي سنة 1955 أعادة قوات الاستعمار القبض عليه لدعمه للثورة إلى أن أستشهد في 06 جويلية 1959 جراء التعذيب.

29- الشهيد علية دركي :

ولد الشهيد علية دركي خلال سنة1935 بمدنية الوادي من أسرة فلاحية عرفت بالاستقامة وحسن الأخلاق مما زاد في تهذيب سلوكه وكرام أخلاقه , حفظ القـرآن الكريم وهو في سن مبكرة, وفي نهاية الأربعينات انخرط في صفوف الحركة الكشفية بفوج الرمال بالوادي وكان بوحدة الجوالة , وفي سنة1955 هاجر إلى فرنسا فأقم بها سنة وحدة ثم التحق بصفوف جيش التحرير الوطني , وقد شارك في عدة معارك إلى أن استشهد في معركة بجبال الونزة عام 1959 .
                                                                                       شهداء و مجاهدي وادي سُوف     يتبع ... 

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرا وبارك الله فيك .... شهداء ضحوا من اجل ان ننعم نحن بالراحة والامان ... تاريخ وادي سوف حافل بالانجازات وهذا بفضل خيرة الشباب الذين قدموا ارواحهمف في سبيل لله من اجل الوطن

    محمد ع النخلة

    ردحذف
  2. واو شكرا شهدائنا💎😀😁😘 انا حزينة لفراقهم😭😭😭😔😔🤧لولا هؤلاء الملائكة 😇😇😇😇لكنا استقلت الجزائر😚😚😚😚😚عاشت الجزائر عاشت👄💋💋💋💋💋💋💋💋💞💝💛💛💚💚💙❤💓💗💄👑💍🐇🐝💮🌸💐🏵🌹🥀⚘🌷🌼🌻🌺🎀🎊🎁🎋🎆🎇✨🎉🎑🍓🍒🍉🍎🍨🍧🍦♥️♦️🎛🎤🎧🎹🔮🕎✡🕉🔴🏳️‍🌈⚀🔻🔺️🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳

    ردحذف
  3. واو شكرا شهدائنا💎😀😁😘 انا حزينة لفراقهم😭😭😭😔😔🤧لولا هؤلاء الملائكة 😇😇😇😇لكنا استقلت الجزائر😚😚😚😚😚عاشت الجزائر عاشت👄💋💋💋💋💋💋💋💋💞💝💛💛💚💚💙❤💓💗💄👑💍🐇🐝💮🌸💐🏵🌹🥀⚘🌷🌼🌻🌺🎀🎊🎁🎋🎆🎇✨🎉🎑🍓🍒🍉🍎🍨🍧🍦♥️♦️🎛🎤🎧🎹🔮🕎✡🕉🔴🏳️‍🌈⚀🔻🔺️🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇹🇳🇹🇳🇹🇳🇹🇳

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بارك الله فيكم على المعلومات
    اين الجزء الاول للشهداء؟؟

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بارك الله فيكم على المعلومات القيمه
    أين الجزء الاول

    ردحذف
  6. عطونا تعريف ان الشهيد حمي بلقاسم والشهيد احمد التجاني

    ردحذف