وادي سُوف الجُذور و الأصول
تطرقنا سابقا لأصل و دلالات تسمية وادي سُوف وقلنا أن الاعتقاد السائد أن الرحالة
الأغواطي رحمه الله تعالى هو من ذكرها بهذا الجمع "وادي سُوف" سنة 1829م في العصر الحديث ثم انتشرت هذه التسمية على أيدي الفرنسيين بعد احتلالهم للمنطقة.
وسنتطرق في هذه الأسطر بحول الله لنبذة موجزة عن أهم القبائل التي أقامت و
استقرت بالمنطقة منذ بضعة قرون وتشكل منها نسيج المجتمع السُوفي .
من المعلوم أن منطقة سُوف منطقة صحراوية مترامية الأطراف تقع بالعرق الشرقي
الكبير غير بعيد عن الحدود التونيسية الليبية شرقا و غير بعيد عن تلال قبائل النمامشة شمالا وتعد بوابة لصحراء الجهة
الشرقية من الجزائر وبالتالي فان موقعها هذا جعل منها همزة وصل هامة للقوافل القادمة و الذاهبة من وإلى المشرق العربي و قوافل الحجيج من المغرب الأوسط و الأقصى و كذلك للقوافل التجارية المتجهة لغدامس و افريقيا جنوب الصحراء و بالتالي فان المنطقة قد شهدت مرور العديد من القوافل التجارية و الدينية و قبائل البدو الذين يعتمدون على حياة الترحال بحثا عن الماء و الكلا لمواشيهم و أغنامهم. كما أنها كانت ملاذا أمنا للفارين من بطش الأمراء و المعارضين للسلاطين . الا أن الاستقرار الفعلي بهذه المنطقة قد تم بعد مقدم قبائل عدوان بن عمرو بن قيس عيلان وأبناء
عمومتهم قبائل طرود بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان . منطلقين من الجزيرة العربية فالشام فجنوب مصر فليبيا ثم تونس و استقر بهم المقام بأرض سوف في هجرات متلاحقة. وهذا لا يعني أنه لم يقطن أرض سُوف غير قبائل طرود و عدوان بل قد استقرت فيها قبلهم قبيلة زناته البربرية ثم أجليت منها كما سيتم ذكره لاحقا. كما شهدت سُوف مرور واستقرار قبائل عربية و شخصيات دينية وأولياء صالحين من الشمال و من المغرب الأقصى و تونس على فترات زمنية متعاقبة .
قبل الحديث عن هجرة قبائل بنو طرود و بنو عدوان لأرض سُوف لابدا من التطرق
لتاريخ هاتين القبيلتين العربيتين العريقتين ولو بشكل مختصر.
استقرت بالمنطقة منذ بضعة قرون وتشكل منها نسيج المجتمع السُوفي .
من المعلوم أن منطقة سُوف منطقة صحراوية مترامية الأطراف تقع بالعرق الشرقي
الكبير غير بعيد عن الحدود التونيسية الليبية شرقا و غير بعيد عن تلال قبائل النمامشة شمالا وتعد بوابة لصحراء الجهة
الشرقية من الجزائر وبالتالي فان موقعها هذا جعل منها همزة وصل هامة للقوافل القادمة و الذاهبة من وإلى المشرق العربي و قوافل الحجيج من المغرب الأوسط و الأقصى و كذلك للقوافل التجارية المتجهة لغدامس و افريقيا جنوب الصحراء و بالتالي فان المنطقة قد شهدت مرور العديد من القوافل التجارية و الدينية و قبائل البدو الذين يعتمدون على حياة الترحال بحثا عن الماء و الكلا لمواشيهم و أغنامهم. كما أنها كانت ملاذا أمنا للفارين من بطش الأمراء و المعارضين للسلاطين . الا أن الاستقرار الفعلي بهذه المنطقة قد تم بعد مقدم قبائل عدوان بن عمرو بن قيس عيلان وأبناء
عمومتهم قبائل طرود بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان . منطلقين من الجزيرة العربية فالشام فجنوب مصر فليبيا ثم تونس و استقر بهم المقام بأرض سوف في هجرات متلاحقة. وهذا لا يعني أنه لم يقطن أرض سُوف غير قبائل طرود و عدوان بل قد استقرت فيها قبلهم قبيلة زناته البربرية ثم أجليت منها كما سيتم ذكره لاحقا. كما شهدت سُوف مرور واستقرار قبائل عربية و شخصيات دينية وأولياء صالحين من الشمال و من المغرب الأقصى و تونس على فترات زمنية متعاقبة .
قبل الحديث عن هجرة قبائل بنو طرود و بنو عدوان لأرض سُوف لابدا من التطرق
لتاريخ هاتين القبيلتين العربيتين العريقتين ولو بشكل مختصر.
نبذة عن قبائل عُدوان و قبائل طُرود :
ينتسب بنو عدوان و بنو طرود بن سعد بن فهم (بنو فهم) إلى العرب العدنانيين نسبة إلى عدنان من ولد نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
ينتسب بنو عدوان و بنو طرود بن سعد بن فهم (بنو فهم) إلى العرب العدنانيين نسبة إلى عدنان من ولد نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
وتعود أصول قبائل عدوان و قبائل فهم إلى جدهم عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي أنجب كلاً من :
• الحارث (عدوان ) ، وإليه تنتسب قبيلة عدوان .
• فهم، أبو قبيلة فهم وإليه تنتسب قبيلة طرود بن سعد.
• هند.
وأمهما هي جديلة بنت مدركة بن إلياس بن مضر، وقيل جديلة بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضرعلى حد قول الكلبي وأبي عبيدة القاسم، والنسبة الأولى هي الأرجح و الله أعلم ...
وكانت العرب قديما تطلق على بني عمرو بن قيس عيلان بفرعيهم عُدوان وفهم جديلة قيس، نسبة إلى أمهم جديلة السابق ذكرها، والنسبة إليها الجَدِلي أو الجديلي.
وتلحق النسبة إليها بالاسم أحياناً فتحل محل العدواني، فيقال الحسين بن الحارث
الجدلي، وقد يجتمع كلا النسبتين، فيقال أبو عمرو قيس بن مسلم العدواني الجدلي،
كان هذا في عصر متقدم ثم انقضت النسبة إليها، فإما أن يقال عدواني نسبة إلى
عدوان أو فهمي نسبة إلى فهم.
وتلحق النسبة إليها بالاسم أحياناً فتحل محل العدواني، فيقال الحسين بن الحارث
الجدلي، وقد يجتمع كلا النسبتين، فيقال أبو عمرو قيس بن مسلم العدواني الجدلي،
كان هذا في عصر متقدم ثم انقضت النسبة إليها، فإما أن يقال عدواني نسبة إلى
عدوان أو فهمي نسبة إلى فهم.
قبائل عُدوان :
وهم بنو عُدوان بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
والأصل أن اسم عدوان هو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان، وسمي بعدوان لأنه اعتدى على أخيه فهم فقتله، وقيل فقأ عينه و هكذا فحل اسم عدوان محل الحارث وبه عُرف هو و بنوه.
أنجب عدوان بن عمرو بن قيس عيلان أربعة من الأبناء ثلاثة من الولد وبنتا واحدة وهم : زيد - يشكر - دوس - عاتكة
وأمهم ماوية بنت سويد بن الغطريف الأزدية .
وتفرع بنو عدوان إلى بطون عديدة نذكرمنها :
بنو عبس : وينتسبون إلى عبس بن ناج بن يشكر بن عدوان.
بنو الدرعاء :وينتسبون إلى الدرعاء بن ثعلبة بن رهم بن ناج بن
يشكر بن عدوان.
يشكر بن عدوان.
بنو كنة : بضم الكاف وتشديد النون، وينتسبون إلي جذيمة بن رهم
بن ناج بن يشكر بن عدوان، وأمهم كنه الأزدية عاشوا مع أشقائهم من الأم من ثقيف، فهم أخلاط من عدوان وثقيف.
بن ناج بن يشكر بن عدوان، وأمهم كنه الأزدية عاشوا مع أشقائهم من الأم من ثقيف، فهم أخلاط من عدوان وثقيف.
بنو عوف: وينتسبون إلى عوف بن سعد بن الظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان، والمفرد عوفي.
بنو ثعلبة : وينتسبون إلى ثعلبة بن الظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان.
بنو حجر : وينتسبون إلى حجر بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان.
بنو حارثة : وينتسبون إلى الحارث بن وابش بن زيد بن عدوان.
ومن عدوان عامر بن الظرب العدواني : ونسبه عامر بن الظرب بن عمرو بن عياذ بن يشكر بن عدوان، حكيم العرب في الجاهلية وقاضي سوق عكاظ.
وعمرو بن كدام الجدلي : قائد عدوان وفهم في حرب الفجار الثانية.
ومنهم ذو الإصبع العدواني : وهو أحد أبرز شعراء العصر الجاهلي.
و منهم المدلاج بن عمروالعدواني : صحابي، شهد المشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم، ومات سنة خمسين للهجرة ...و غيرهم.
قبائل طُرُود (الفهمية):
وهم بني طرود بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وهم بني طرود بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
أي أنهم بطن من قبائل فهم التي تفرعت إلى بطون عديدة.
أنجب فهم بن عمرو بن قيس عيلان كلاً من : سعد – قين – عامر
وتفرعت فهم إلى بطون عديدة فمن بطونهم القديمة:
بنو طرود: نسبة إلى طرود بن سعد بن فهم.
بنو حرب: نسبة إلى حرب بن سعد بن فهم.
بنو زغبة: نسبة إلى زغبة بن سعد بن فهم.
بنو تيم: نسبة إلى تيم بن سعد بن فهم.
بنو مجنّ: نسبة إلى مجن بن عمرو بن ثعلبة بن كنانة بن عمرو بن قين بن فهم.
بنو كعب: نسبة إلى كعب بن سعد بن فهم.
بنو سُليم : نسبة إلى سليم بن سعد بن فهم.
ومن فهم الصحابي أبو ثور الفهمي،والقاضي الإمام الليث بن سعد ومنهم أعشى طرود الشاعر واسمه إياس بن عامر، ومنهم الصعلوك الجاهلي تأبط شرا واسمه ثابت بن جابر بن سفيان .
لقد ظل ذكر قبيلة عدوان مقترنا بقبيلة فهم في مجمل أحداث العصر الأول من
نشأتهم، ولا تزال لفهم باقية حتى عهدنا هذا، وتسكن في ضيم ويلملم من تهامة.
نشأتهم، ولا تزال لفهم باقية حتى عهدنا هذا، وتسكن في ضيم ويلملم من تهامة.
يتبع ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق