Comments system

111

أهلا وسهلا بكم في وادي سوف الأصيل ***وادي سوف الأصيل ***

12 مارس 2013

تراجع التنظيم القبَلِي بوادي سُوف (الجزء الثالث)

 تراجع التنظيم القَبَلي في الفترة الأولى من الحكم الفرنسي

بعد أن احتل الفرنسيون بسكرة عام1844 و عززوا سيطرتهم عليها كانت تربطهم في البداية علاقات جيدة نسبيا مع قادة تقرت. وسرعان ما اكتشفوا أن هؤلاء القادة لم يكن لهم أي تأثير يذكر على سُوف . تعتمد كل من بسكرة وتقرت على سُوف في التجارة من وإلى تونس، ولكن السُوافة لا يعتمدون على حماية حلافائهم في تقرت . و قد تورط التجار في سُوف في تهريب البارود من تونس إلى جنوب الجزائر.   
          بسكرة - صورة قديمة للسوق العتيق  
 في عام 1846 لجأ إلى سُوف ثلاثة من المساعدين السابقين للأميرعبد القادر.   بين عامي 1847 و1848 فاز سلطان تقرت، بدعم من عائلة بن قانة ، على خصمه شيخ "تماسين" فطلب من القائد الفرنسي ببسكرة أن يدعمه بحملة عسكرية ضد أنصار "تماسين" في سُوف، لكن القائد الفرنسي رفض ذلك.                    
بسكرة - صورة قديمة
في نهاية عام 1848  بدأ القائد الفرنسي ببسكرة مفاوضات مع مشايخ من سُوف ، بوساطة من "أحمد باي بن شنوف "، رئيس عائلة كبيرة من قسنطينة. جزء من سكان سُوف الذين رفضوا دفع الضرائب لحكام تقرت في ذلك الوقت (الواد  ، قمار ،  البهيمة ، الدبيلة) وافقوا الآن على شروط الفرنسيين بالخضوع لسلطة "أحمد باي بن شنوف" ، وذلك لاستعادة الوصول إلى أسواق بسكرة ، فاعترض حاكم تقرت على ذلك بدون جدوى. لكن "أحمد باي بن شنوف" لم يكن قادر على ممارسة أي سلطة سياسية فعالة في وادي سُوف.                                                                  
تقرت - صورة قديمة *ساحة القيادة العليا*
في يناير1852 توفي حاكم تقرت، وترك وراءه ابنا وريثا يبلغ عمره ست سنوات، تحت وصايه جدته، و كان هناك "بن قانة" منافسا له على الخلافة ، ولكن كان هناك ابن شقيق والد الحاكم المتوفي يدعى "سلمان الجلابي" الذي استغل الموقف، بدعم من "تماسين" ومن "الشريف محمد بن عبد الله" أحد الزعماء الدينيين الذي كان ينظم المقاومة ضد الفرنسيين في "ورقلة".             كان الحاكم العام الفرنسي يفضل في الواقع تعيين "بن قانة" حاكما على تقرت ، لكن السكان قاوموا الفكرة، فعلم الفرنسيون أن ذلك لن يتحقق إلا بالتدخل العسكري المباشر للجيش الفرنسي و لذلك اعترف الفرنسيون بسيادة الحاكم الصغير على تقرت .                                                                 
تقرت - صورة قديمة لأحد الأسواق

في هذه الأثناء حاز "سلمان الجلابي" على الدعم من "أولاد سعود" في سُوف ، فقدموا له 300 من المقاتلين وبمساعدتهم هذه ،استطاع أن يستولي على تقرت على حين غفلة بتاريخ 1 أفريل 1852  وهذا بعدما قدمت زاوية "تماسين" دعمها المعنوي له لكن المقاومة في واد ريغ قد فشلت بسرعة.
أقنع القادة العسكريون الفرنسيون في شرق الجزائر الحاكم العام بالاعتراف بـ "سلمان الجلابي" حاكما على تقرت ولكن بشرط حضوره شخصيا إلى بسكرة أو باتنة للاعتراف بالسيادة الفرنسية  لكن يبدو أن "سلمان" قد رأى ذلك خدعة لاستدراجه خارج تقرت بحيث تكون الظروف مواتية لأن يقوم "بن قانة" بانقلاب عليه في حالة غيابه فرفض الحضور.                                                                     قام الفرنسيون بمنع تجارة القمح بين بسكرة و تقرت كما سمحوا لبعض الفرسان غير النظاميين من بسكرة بالإغارة على قافلتين تجاريتين من سُوف.                                                                   تم إرسال "أحمد باي بن شنوف" إلى سُوف في محاولة لإبعاد السُوافة بعيدا عن سلمان، لكنه فشل في ذلك . بدأ "سلمان" في القضاء على خصومه الحقيقيين أو المفترضين في وادي ريغ.                                وفي أبريل 1853 خسرالكثير من الدعم المتبقي له في سُوف حيث قام باقتحام "كوينين" مع80  رجلا لقتل بعض خصومه السياسيين الذين التمسوا اللجوء هناك لكن نجح عدد من هؤلاء المعارضين بالهروب إلى قمار، التي رفضت تسليمهم إليه لكن قوة سلمان كانت أضعف من أن تهاجم قمار فعاد إلى تقرت.                                                                                                                          في مايو 1853 أمر الحاكم العام بفرض حصاراقتصادي جديد على واد ريغ و وادي سُوف فأرسلت "قمار" و "تغزوت" و"الزقم" وفدًا إلى "بسكرة" يعرض دفع الضريبة إليهم بدلا من "سلمان"، سمح لهم القائد المحلي بالعودة إلى أسواق "بسكرة" مرة أخرى ، ولكن عندما تقدم "الواد" بعد ذلك بعرض مماثل رفض ذلك العرض . في هذه الأثناء عرض "سلمان الجلابي" تعاونه على شريف "ورقلة" ، وطلب الحصول على دعم ضد الفرنسيين من باي تونس.                                                                       بدأ الحاكم العام الفرنسي يخطط لعمل عسكري مباشر ضد "تقرت" وفي ديسمبر عام 1853 اقترح جعل "بن قانة" أو "بن شنوف" حاكمًا جديدًا لتقرت، ولكن في النهاية قبل اقتراحا من قائد الجيوش الإقليمية، العقيد "ديفو"( Desvaux )، لتثبيت بوعكاز هناك من أجل سد الفجوة والقضاء على الإنقسامات السياسية.                                                                                                                      في"تقرت" أعلن "سلمان الجلابي" نفسه خليفة لشريف ورقلة (نائبا له) . في البداية لم يتمكن من تجنيد سوى عدد قليل من الجنود في سُوف، ولكن في نوفمبر 1854 كان1500  من المسلحين من "الواد" و73 من "كوينين" تحت تصرفه.     في مارس  1854 قامت مجموعة من المسلحين من "بسكرة" و بتحريض من الفرنسيين، بمهاجمة مجموعات عديدة من "الربايع" إحدى فصائل "طرود" ، فأجبارت "الواد" على الإنضمام إلى معسكر "سلمان الجلابي" مرة أخرى.
في نوفمبر 1854 تقدم 250 جنديا من القوات الفرنسية النظامية و2400 رجل من القوات غير النظامية باتجاه وادي ريغ.                                                                                                و لكن قبل ذلك في أكتوبر، أعلنت بلدات "كوينين" و "تغزوت" استسلامها في بسكرة، في حين أن زاوية "تماسين" أعلنت أيضا أنها ضد "سلمان".                                                                    في 29 نوفمبر هاجم "سلمان الجلابي"مع 2500 رجل القوات الفرنسية بمنطقة "الماقرين" ، ولكنه تعرض لهزيمة نكراء وتفكك جيشه بسرعة. ففر "سلمان الجلابي" و "الشريف محمد بن عبد الله" إلى تونس.  في 2 ديسمبر دخلت القوات الفرنسية إلى تقرت و في 12 ديسمبر خيمت القوات الفرنسية على بعد بضعة كيلومترات خارج المنطقة المأهولة من سُوف في انتظارخضوع السُوافة. وكانت الواد قد دفعت غرامة قدرها60.000 فرنك فرنسي في يومين.


منظر قرب السوق بسُوف في بدايات القرن العشرين
في 29 ديسمبر 1854 وافق الحاكم العام على تعيين "علي باي بوعكاز"، أحد أبناء "فرحات بوعكاز" ، حاكما (قايد) على تقرت  فأدرجت وادي سُوف تحت هذه القيادة الجديدة، ووضعت تحت سلطة أحد أقرباء "علي باي" كخليفة له (ينوب عنه) تجاهلت الإدارة الجديدة النظام القديم في سُوف الذي يعتمد على الحكم الجماعي من قبل (الجماعة) فوضعت بلدات و فصائل مختلفة من البدو تحت سلطة شيوخ وهذا النوع من السلطة لم يكن مألوفا في سُوف، مما سبب الكثير من الإستياء، والأكثر من ذلك عند محاولة إنفاذ القوانين الفرنسية التي لا تحظى بشعبية كحظر تجارة البارود مع تونس فأقيل خليفة قايد تقرت بسُوف في غضون عام بعد شكاوى عديدة حول قيامه بعدة عمليات ابتزاز. في عام 1857 أغتيل شيخ من "أولاد أحمد" إحدى فصائل "طرود" بعد أن قام بإبلاغ "علي باي" عن أماكن إمدادات تهريب البارود.                                                                            
كتيبة من الجنود تمشي بالصحراء بضواحي الوادي 
في عام 1858 قام الضابط الفرنسى الزائر بتغريم فصيل "الفرجان"  إحدى فصائل "المصاعبة" ، لأنهم رفضوا تنظيم أنفسهم في دُوَار      (مجموعة من المخيمات أو النجوع) على أن تدار من قبل كبير واحد (زعيم غير رسمي، مسؤول أمام الشيخ).                                          في ديسمبر 1860 تلقى الضابط الفرنسي الذي قام بجولة التفتيش السنوي العديد من الشكاوى الحقيقية ضد "علي باي" فبالقرب من "الواد" تظاهر3.000 شخص ضد هذا الإبتزاز كان هناك أيضا شكاوى ضد خليفته وضد بعض المشايخ. إعترف الضابط الفرنسي في تقريره أن بعض هذه الشكاوى كانت على الأرجح صحيحة، ولكن لا يرى سببا للعمل بها.
على الرغم من أن الوظيفة الجديدة للشيخ لم يكن لها شعبية إلا أنها وفرت آفاق للتطور الوظيفي للرجال النشيطين و الطموحين وكان من المفترض أن يبقى الشيخ وفيا للدور التقليدي له كزعيم عند الحرب.                  
منظر لغابات النخيل "الغيطان" التي تحيط  بسوق  سُوف في بدايات القرن العشر
كانت سُوف على الحدود الخارجية للمنطقة الهادئة والأمنة ، لكن ظلت الإغارات تستهدف الماشية والجماعات القبلية بسُوف بكثرة حتى مطلع القرن . فقد واصلت قبائل الجنوب التونسي الإغارة على المواشي بسُوف حتى تم وقفها من قبل الفرنسيين في منتصف الثمانيناتكما واصلت كذلك جماعات من "الشعامبة" من منطقة ورقلة ، وأحيانا في تحالف مع بعض جماعات "الطوارق" الضالة الإغارة على سُوف حتى العقد الأول من القرن العشرين.                                                كانت السلطات الفرنسية مترددة في السماح بمكافحة هذه الغارات، وعادة ما كانت تقوم بتجاهلهالم تكن العائلات التجارية الكبيرة مهتمة كثيرا بالسياسة القبلية الصغيرة، فقد كان الزعماء السياسيين يقومون بذلك عادة بشكل جيد ولكن ليس حقا أن الأغنياء يستطيعون أن يمارسوا سلطة اقتصادية تذكر على أتباعهم . وعلى هذا الأساس فإنه لا يوجد سبب وجيه لبروز قيادة شخصية قوية في أيام ما قبل الاستعمار، ولكن من أجل دعم مصالح الفرنسيين وممثلهم "علي باي" قاموا في أواخر عام 1858 بالبحث عن قاعدة من الزعمات الطموحة. في تلك السنوات نجد أول ذكر لرجلين لا يزالان شابين نسبيا هما "حمو موسى" و "أحمد بن تواتي" اللذين أصبحا من القادة المحليين الرئيسيين في سُوف في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

                      
                                                            يتبع ...

9 مارس 2013

تراجع التنظيم القبَلِي في وادي سُوف (الجزء الثاني)

في أواخر القرن 18 بدأ تنافس سياسي في وادي ريغ بين شيوخ تقرت وشيوخ واحة "تماسين" مركز السوق المنافسة لها . تقرت كانت أكبر وأكثر سكانا، ولكن كان شيوخ "تماسين" يتلقون دعما معنويا من الطريقة التجانية التي أنشأت لها زاوية هناك عام1805. وقد تطور هذا التنافس الذي جعل كل فرقة تسعى لحشد دعم خارجي للخصمين السياسيين المتنافسين .
صورة قديمة لتقرت
وقد كان التنافس السياسي على أشده بين عائلتي "بوعكاز" و "بن قانة" فقد كان لعائلة "بوعكاز"  تأثيرًا كبيرا في جنوب الجزائر و لعدة قرون فقد كانوا يعملون لمدة  طويلة كمسؤولين لدى الأتراك مع قبائل المنطقة .
 وكجزء من سياسة فرق تسد فقد عمد باي قسنطينة التركي إلى زيادة نفوذ عائلة  "بن قانة" القادمة من قسنطينة في الجنوب سنة 1790 و قد حاول "بن قانة" إضعاف موقف شيخ تقرت  في حين أن قائد عائلة "بوعكاز" قد أرسل و فدا إلى الفرنسيين بالجزائر سنة 1832 للحصول على دعمهم ضد باي قسنطينة وقد تعاون فرحات بوعكاز مع الفرنسيين في حملتهم ضد قسنطينة سنة 1837.
و في سنة 1838 عندما أصبح واضحا أن الفرنسيين كانوا القوة المهيمنة الجديدة، عرض ابن قانة دعمه لهم، بينما أبقى في نفس الوقت على اتصالات مفتوحة مع "الأمير عبد القادر" الذي حاول إقامة دولة إسلامية في الجزائر.
بن قانة أغا تقرت
الأمير بدوره لم يثق ببن قانة وعين "فرحات بوعكاز" ممثلا له ببسكرة . تم اغتيل "فرحات بوعكاز" من قبل أنصار "بن قانة" ، الذين شاركوا  في نفس الوقت في الهجوم على الحامية الفرنسية ببسكرة سنة 1844.
ربما كان "السُوافَة"  أقل اهتماما بهذه الآثار السياسية الأوسع . حاولوا فقط الحفاظ على وصولهم إلى الأسواق في بسكرة و واد ريغ.
قدم "أولاد سعود" الولاء لتقرت و قد شاركهم في ذلك "الأعشاش" (أحد الفصيلين الرئيسين لقبائل طرود) فيما أيد منافسيهم شيوخ "تماسين".
 في عام 1847 انكسرت قوة  شيوخ "تماسين" وتحول نفوذهم السياسي إلى قادة الزاوية التيجانية هناك.
وفي هذا إشارات للدور السياسي الذي لعبته الطريقة التيجانية كأحد العناصر السياسة التي كانت موجودة في سُوف قبل الاحتلال الفرنسي.
دور الجمعيات الدينية(الطريقة – الطرق الصُوفية) : 
وفقا لكتاب "العدواني" فإن "طرود" و "عدوان" كانا يدينان بالإسلام منذ القدم و لكن بشكل سطحي للغاية في العقد الأخير من القرن 16 حاول أحد مشايخ الصوفية المتجولين يدعى "محمد المسعود الشابي" إحياء العقيد الإسلامية فأنشأ الطريقة الشابية.
في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، إنخفض أتباع الطريقة الشابية لعدد قليل من العائلات في الدبيلة و في أواخر القرن 18 تأسست الطريقة الرحمانية في تونس والطريقة التيجانية في الجنوب الأوسط من الجزائر . و نظرًا لوقوع سُوف على الطريق التجارية بين الشرق والغرب فسرعان ما دخلت الطريقتان إليها حيث تأسست زاوية رحمانية بالواد، و أخرى تجانية بقمار.
صورة نادرة لزاوية سيدي سالم الرحمانية
 كما حصلت الزاوية القادرية القديمة بنفطة التونسية على التأييد بسُوف، ولكن مقدمها إلى المنطقة قد جاء متأخرًا نسبيا، فلم تنشئ زاويتها بسُوف إلا عام1887.
الجدولان التاليان يوضحان تركيبة الطرق الصوفية الرئيسية بسُوف بين عامي 1892 و 1945:
وكما نرى فإن عضوية هذه الطرق الصوفية ارتبط دائما بمختلف مكونات سكان المنطقة السياسية و الإقليمة الاستثناء الوحيد نجده في بلدة الزقم التي بقي سكانها و بالإجماع تقريبا متمسكين بعقيدتهم الإسلامية بعيدين عن التأثر بهذه الطرق الصوفية.
كما نرى أيضا أن الطريقة القادرية قد ازدادت بشكل كبير في أواخر القرن الـ 19 و أوائل القرن الـ 20 و هذه حقيقة سنحاول التطرق لها ثانية في وقت لاحق.

                                                                                                         يتبع ...

8 مارس 2013

تراجع التنظيم القبَلِي في وادي سُوف (الجزء الأول)

تمهيد :
لقد عثرت بالصدفة على هذه المقالة في أصلها الإنجليزي  بعنوان " THE DECLINE OF TRIBAL ORGANIZATION IN THE SOUF (S.E. ALGERIA)"  للكاتب " Nlco Kielstra" و التي تؤرخ للأوضاع السياسية و الاجتماعية بمنطقة وادي سُوف قبل وبعد الاحتلال الفرنسي و التي تتطرق للمحة تاريخية عن قبائل و عشائر وادي سُوف و علاقاتهم فيما بينهم و تأثرهم و تأثيرهم في المناطق المجاورة لهم و كيفية تعاملهم مع سلطات الاحتلال الفرنسي كما أنها تتطرق للطرق الصوفية السائدة في المنطقة و تأثيرها على السكان.
و قد استندت هذه المقالة على تقارير و دراسات فرنسية أعدت خلال فترة الاحتلال .
لكن ينبغي الإشارة إلى أن هذه المقالة قد تقدم لنا وصفا للأحداث التي نقلها الكتاب و المسؤولون الفرنسيون الذين كتبوا عن المنطقة من منظور استشراقي أو بحثي قد لا يكون دقيقا بصفة مطلقة أو قد يكون خدمة للأغراض الاستعمارية في تلك الفترة.  
أخيرًا أعتذر عن بعض الأخطاء التي قد ترد عن الترجمة الحرفية لبعض الكلمات أو العبارات التي قد لا تعطي المعنى الحقيقي المقصود من الكاتب .
و نظرًا لطول هذه المقالة نوعا ما (15 صفحة) فقد قمت بتقسيمها إلى أجزاء سأقوم بنشرها تباعا حين الانتهاء من ترجمتها بحول الله تعالى .
                 تراجع التنظيم القبَلِي في سُوف
في هذه المقالة سوف نقوم بتحليل المعلومات المتاحة عن التنظيم السياسي بسُوف في فترة ما قبل الاحتلال الفرنسي و كيف حاولت الحكومة الفرنسية الاستعمارية إعادة تنظيمها و كيف رُفضت من طرف السلطات السياسية التقليدية بالمنطقة في ظل الظروف الاستعمارية على الرغم من محاولات الفرنسيين للحفاظ على الروابط المتاحة. 

                  الجغرافيا الاجتماعية لسُوف
سُوف هي مجموعة من الواحات في الجنوب الشرقي من الجزائر بالقرب من الحدود التونسية.
حول بلدة الواد نجد سبعة بلدات قديمة و قدرا كبيرا من المستوطنات المبعثرة والقرى البدوية التي نشئت خارج المناطق الزراعية و عدد كبير من البدو الرحل.
في كثير من الأحيان فإن هجرة اليد العاملة تجعل من الصعب حصرأعداد السكان والتي يصعب تفسيرها.
التقديرات الأولية تشير أن عدد السكان كان 26.800 نسمة عام 1845 وكان عددهم 37.650 نسمة  في عام1848  أول تعداد رسمي للسكان كان في عام 1883 و الذي  يعطي عدد منخفض  17.629 نسمة و منذ بدايات الثمانينات من القرن الـ 19 بدأ الانفجار السكاني المطرد.فقد بلغ عددهم حوالي 120.000 نسمة في عام 1966.
في عام 1848 كان ما يقرب من نصف عدد السكان بسُوف من البدوالرحل و في عام 1955 تقلص عدد الرحل إلى حوالي الثلث .
بدأ البدو وبشكل تدريجي حياة الإستقرار لفترات من السنة في البيوت وتملكوا غابات النخيل . كما تملك المزارعين قطعان مستقرة من الماشية .
 كانت زراعة النخيل هي المهنة الرئيسية في سُوف و يتم الاحتفاظ بقطعان الماعز والأغنام والإبل على أراضي السهوب حول جميع  أنحاء سُوف.  
أما البدو فقد انخرطوا في عمليات التهريب من وإلى تونس وليبيا كمصدر إضافي للدخل.
و قد كان السُوافة يشتغلون في التجارة الإقليمية منذ عهد ما قبل الاستعمار الفرنسي على طول الطريق الصحراوية من غات و غدامس إلى بسكرة شمالا وعلى طول الطريق الشرقية الغربية بين تونس وتقرت والواحات في جنوب الجزائر.
وبالفعل فقد وجد بالواد أربعة عشرة عائلة من التجار الأثرياء الذين بلغ رأسمالهم مابين 20.000 و 500.000 فرنك فرنسي في حين أن تجارة الترانزيت الآن هي أقل أهمية بكثير مما كانت عليه في الماضي، العائلات التجارية التي نشأت في سُوف لا تزال نشطة في تجارة الجملة والتجزئة.
وقد وجدت الهجرة إلى تونس منذ القرن 18 كما أصبحت الهجرة إلى فرنسا و المدن الجزائرية الأخرى أكثرأهمية بعد عام 1930، ولكن لا يزال هناك جالية كبيرة من سُوف في تونس.
أصبح من الواضح في ذلك الحين أن نحو 5 إلى 10 بالمائة من السكان الذكور البالغين في سُوف كانوا يعملون في التجارة بين الأقاليم و كأيدي عاملة مهاجرة فقد كانت المنطقة نائية ولكن لم تكن معزولة.
التنظيم السياسي في سُوف في عهد الاحتلال الفرنسي

خلال القرنين الـ 17 و الـ 18 الميلادي كان كتاب الشيخ العدواني هو المصدرالمكتوب الوحيد لتاريخ ما قبل الاحتلال بسُوف.
حيث تبدأ الوقائع مابين سنتي 1397 و 1398 ميلادية عندما قدمت إلى منطقة سُوف مجموعة من القبائل تدعى "طرود" والتي وصلت من الجنوب التونسي قادمة من طرابلس بعد أن تم طردهم منها بسبب الخلافات و المشاحنات التي كانت بينهم و بين القبائل الأخرى المستقرة بتلك المناطق . و عبورًا من منطقة الساحل التونسي و صلت قبائل "طرود" إلى سُوف و قد أخذوا تسميتهم بطرود نسبة إلى زعيمهم "طراد بن دعبس". و قد كانت سُوف في ذلك الوقت ملاذا أمنا لهذه القبائل التي أتت مؤخرا فقد كان يهيمن على مراكز المنطقة قبائل "عدوان" في ذلك الوقت.
بعد قدوم قبائل "طرود" إلى سُوف سرعان ما نشب التخاصم والاقتتال بينهم و بين "عدوان" حتى قامت إحدى النساء المرابطات بالمنطقة بتحقيق تسوية و سلام بين المجموعتين القبليتين يسمح لكلا المجموعتين بالعيش و الاستقرار بالمنطقة و مع ذلك فقد ظلت سياسة المعارضة تطبع العلاقة بين "طرود" و"عدوان" الذين كانوا يعيشون حياة شبه بدوية حول بلداتهم الدائمة.
أما أغلب قبائل "طرود" فقد اعتادوا على العيش في مخيمات بالقرب من آبار المياه .
و قد أوصى زعيم "طرود" (طراد بن دعبس) وهوعلى فراش الموت باختيار زعيم للقبيلة حتى تتجنب النزاعات بين الفصائل المختلفة كما أوصاهم بترك عدد من السكان بقراهم و بلداتهم خلال قيامهم بالهجرة والترحال فقد يكون هذا الأمر تقليدًا تاريخيا متعارفا عليه.
عندما بدأ المسؤولون الفرنسيون التعامل مع سُوف لم يشيروا إلى تعاملهم مع أي قيادة فردية بالمنطقة و لكنهم اجتمعوا و تواصلوا مع جماعات من مجالس الشيوخ و الأعيان. في سنة 1855 صدر تقرير عن التنظيم السياسي بسُوف قبل أن يتم إعادة تنظيمها من قبل السلطات الاستعمارية فقد عثروا على نموذج القيادة المزدوجة للفصائل الرئيسية بالواد و كوينين و تغزوت و قمار فلكل منهم زعيم (كبير) أي قائد غير رسمي .
فبالبهيمة مثلا كان هناك زعيمين للبلدة فهذا النمط من القيادة المزدوجة كان ينظر إليه كمظهر من مظاهر الميل لتجنب الصراعات حول انتخاب قائد وحيد  بين مختلف الفصائل و حتى على مستوى العشيرة الواحدة.
ومع ذلك فإن هذا لم يمنع تاريخيا من نشوء خلافات و انقسامات طائفية في قرى كالزقم والبهيمة و كقمار و تغزوت . 
ويقال أنه قد نشأت هذه الانقسامات الطائفية حتى في الأصل الواحد من هذه البلدات .  
استمر العداء بين طرود و عدوان لعدة قرون ، ولكن لا يوجد ذكر لحرب أخرىقد وقعت بينهما. 
في وقت ما غير محدد ربما في القرن الـ 17 كان التقسيم القديم بين المجموعتين يتداخل و يتقاطع من قبل تحالف سياسي جديد حيث  فرّ راعي من طرود (البدو) مع 25 من الإبل المسروقة إلى بلدة تغزوت فمنح حق اللجوء من قبل "سعود"الذين قاوموا الضغوط التي فرضت عليهم من قبل "طرود"  و قد دعاهم ذلك لعقد تحالف مع قرى الزقم و كوينين و مع بلدة سيدي عون الصغيرة و فرقة من بلدة ورماس حيث أن المشاركين في هذا التحالف كانوا يعرفون بـ " أولاد سعود "   كانت بلدتي الزقم و سيدي عون تعدان من قرى "عدوان" أما بلدات تغزوت و كوينين و وورماس فقد استقرت بين سكانها أعداد كبيرة من "طرود". 
تحالف أولاد سعود في جزء كبير منه يمثل معارضة من القرويين المستقرين ضد الهيمنة السياسية للبدو الرحل. 
وكذلك فالاتجاه السائد لهذا التحالف بين القرويين المستقرين أنفسهم للحصول على الدعم من البلدات المجاورة ضد منافسيهم كالزقم ضد البهيمة و سيدي عون ضد الدبيلة و كوينين ضد الواد و تغزوت ضد قمار.هذه الفصائل  سرعان ما أصبحت تشارك في السياسات الإقليمية الرئيسية بالمنطقة.


                                                            يتبع ...

16 فبراير 2013

صور قوقل ايرث "Google earth" حديثة لبعض المعالم بمدينة الوادي

مفترق الطرق الرئيسي
مفترق الطرق الرئيسي
مفترق الطرق قرب ساحة الشباب
مفترق الطرق قرب ساحة الشباب
مستشفى وسط المدينة "الإستعجالات"
مستشفى وسط المدينة "الإستعجالات"
مقر الولاية "طريق تقرت"
مقر الولاية "طريق تقرت"
جامعة الوادي " طريق تكسبت - الشط "
جامعة الوادي " طريق تكسبت - الشط "
مستشفى الشهيد بن عمر الجيلاني "الشط"
مستشفى الشهيد بن عمر الجيلاني "الشط"
المركب  الثقافي بالشط
المركب  الثقافي بالشط
مركز البريد المركزي + دار الثقافة  + ساحة الغزلان + الأروقة سابقا
مركز البريد المركزي + دار الثقافة  + ساحة الغزلان + الأروقة سابقا
المقر الجديد للضمان الإجتماعي "طريق الشط"
المقر الجديد للضمان الإجتماعي "طريق الشط"
سوق ليبيا + سوق التمور + سوق الجملة للخضر و الفواكه
سوق ليبيا + سوق التمور + سوق الجملة للخضر و الفواكه
محطة نقل المسافرين "قرب سوق ليبيا"
محطة نقل المسافرين "قرب سوق ليبيا"
ملعب كرة القدم "طريق الوادي - حساني عبد الكريم"
ملعب كرة القدم "طريق الوادي - حساني عبد الكريم"
وكالة بيع السيارات ( رونو - داسيا - بيجو) "سوق الفلاح سابقا"
وكالة بيع السيارات ( رونو - داسيا - بيجو) "سوق الفلاح سابقا"
مزرعة الضاوية
مزرعة الضاوية

8 فبراير 2013

شهداء و مجاهدي وادي سُوف (5)

                                    19- الشهيد : محمد الأخضر الشايب (حمة لخضر) :

اشتهر باسمه الحربي (حمة لخضر), ولد بقرية الجديدة التابعة لبلدية الدبيلة سنة 1925 في أسرة ريفية محافظة, اشتغل زمنا بحفظ القرآن ثم انصرف إلى رعي الغنم.
عرف عنه اليقظة و الدهاء و الحس الوطني و قد دفعه فضوله السياسي إلى أن يتعرف على كثير من القادة والمناضلين الوطنيين قبل اندلاع الثورة فأهله ذلك لأن يحتل موقعا رياديا فيها, و لقد عمل مع محمد بالحاج و بن عمر الجيلاني و بن موسى بشير و كثير غيرهم و امتدت علاقاته إلى بعض القادة الكبار كمصطفى بن بولعيد وشيحاني بشير و آخرون.
و كانت المواجهات التي كان يخوضها المجاهدون التوانسة ضد التواجد الفرنسي من بين الأمور التي فتقت حسه العسكري و وعيه الحربي و منحته الشجاعة على أن يبادر بالتجنيد و جمع الأموال و الذخيرة و الإعداد المادي والنفسي لإشعال الثورة داخل البلاد حيث عمل في هذا المجال مع النواة الأولى التي فجرت الثورة في غرة نوفمبر المبارك.
انتبهت القوات الفرنسية لطبيعة نشاطه فقامت بسجنه مما حال بينه و بين المساهمة في اندلاع الثورة فأشعل فتيلها بتاريخ 17 نوفمبر في معركة حاسي خليفة الشهيرة و مضى على درب الثورة قائدا و منظما ينازل القوات الفرنسية ببسالة حتى سقط شهيدا يوم 1955/08/10 في معركة هود شيكة الضارية التي دامت ثلاثة أيام كاملة اكتوت فيها القوات الفرنسية بنيران المجاهدين.

 20- الشهيد : عبد الواحد مياسي :

 ولد الشهيد عبد الواحد مياسي في 30 ماي سنة 1938 بمدينة الوادي, عاش في أسرة ميسورة الحال تحظى باحترام و تقدير اجتماعي, تعلم القرآن الكريم و علومه في المسجد كما دخل المدرسة الابتدائية الفرنسية حيث تحصل على الشهادة الإبتدائية و واصل دراسته في التعليم المتوسط و الثانوي حتى القسم النهائي, هذه المسيرة كانت استثنائية و غير متاحة في تلك الأيام و تعتبر انجازا كبيرا, و قد تمكن الشهيد خلالها من أن يجيد الفرنسية والانجليزية.
التحق بصفوف الثورة مجاهدا سنة 1957 و استمر في مسيرته النضالية حتى سقط شهيدا في إحدى المواجهات الأخيرة بين المجاهدين و القوات الاستعمارية سنة 1962.

21- الشهيد : المولدي ساكر :

 ولد الشهيد المولدي ساكر سنة 1927, بمدينة الوادي نشأ على الأخلاق الحميدة و الشرف متصفا باليقظة و الشجاعة, و جوده في المدينة جعله في لقاء مستمر بالجنود الفرنسيين و أعوانهم الأمر الذي أيقظ  في نفسه الأسئلة التي تدور حول الوجود الفرنسي بالبلاد.
انخرط في صفوف المجاهدين على الحدود التونسية الجزائرية بمنطقة الرديف تحديدا سنة 1955 و خاض معارك عديدة كمعركة زاريف سنة 1956 و عين طاهر سنة 1957 ثم معركتي الثلجة و الجبل الأبيض سنة 1958 كما شارك في هجوم استهدف مركز بوحجار بالقرب من مدينة سوق أهراس سنة 1961.
و كان قدره أن يسقط شهيدا في آخر معركة تمت بين المجاهدين و القوات الفرنسية بالقرب من مدينة تبسة يوم 18 مارس سنة 1962

 22- الشهيد : أحمد بن عمر (ميدة) :

 ولد الشهيد أحمد بن عمر المدعو ( ميدة )ابن علي  خلال سنة 1920 بقرية البياضة التي تبعد عن الوادي بنحو 5 كلم جنوبا, وقد نشأ في أسرة بسيطة وامتهن عند كبره مهنة جزار بسوق القرية المذكورة.
عمل الشهيد أحمد ضمن صفوف الحركة الوطنية بجانب بعض الوطنيين, وما أن اندلعت ثورة نوفمبر حتى انخرط في صفوفها سنة 1954, فكان يقوم بمهمة البريد الداخلي وجمع التموين إلى أن ألقي عليه القبض من طرف السلطات الاستعمارية وسجن ثلاث مرات وفي كل مرة يطلق سراحه لعدم اثبات تهمة ضده.
وفي أول شهر أفريل سنة 1957 ألقي عليه القبض للمرة الرابعة والأخيرة ضمن مجموعة كبيرة من الوطنيين وبعد عمليات التعذيب والبحث والاستنطاق نفذ فيه حكم الاعدام رميا بالرصاص قرب المكان المسمى الدبيديبي بالرباح وذلك يوم 15 أفريل 1957.

23- الشهيد : البشير عمامرة :

 ولد الشهيد البشير عمامرة بن علي خلال 1923 بالوادي ونظرا للظروف الطبيعية القاسية, مارس في بداية حياته الاجتماعية الفلاحة حيث كان بعيد عن والده الذي كان يعمل بمنطقة المناجم بالجنوب التونسي, وفي سنة 1949 غادر وادي سوف إلى قرية أمداورش بشمال الوطن ومارس التجارة هناك وفي هذه الأثناء انظم إلى دروس محو الأمية بمدرسة "حياة القلوب " التابعة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين بنفس القرية تم تخصص في تجارة التمور بمختلف أنواعها بين كل من الوادي وأمداوروش وتقرت والونزة, وخلال ثورة نوفمبر المباركة انخرط في صفوف المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني بوادي سوف لأنه كان أكثر تواجد بها خلال سنة 1956 حيث كان يعمل متنقلا بين قرى المنطقة كما كان منزله منتدى للقاء المناضلين وأحيانا المجاهدين عند وصولهم الجهة وفي يوم 06 أفريل 1957 ألقت عليه قوات العدو القبض وذلك في إطار إكتشاف المنظمة المدنية بالوادي وفي أواخر الشهر المذكور اقتيد إلى الصحراء حيث اعدم رميا بالرصاص رفقة مجموعة من الشهداء.

24- الشهيد : بلقاسم عسيلة :

 ولد الشهيد بلقاسم عسيلة بن مصطفى  خلال 1900 بالرباح ولاية الوادي, وهناك تربى وترعرع ولظروف الحياة المعيشية إنتقل إلى الوادي حيث عمل تاجرا بسيطا وحين ظهور الأحزاب السياسية الجزائرية والعربية شارك فيها, وقد شارك كذلك في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وسافرا إلى تونس وهناك شارك في الحزب الدستوري التونسي بقيادة الحبيب بورقيبة وكما يقال سجن مع هذا الأخير في الزاوية الكحلة بالجنوب الجزائري, وعندما أفرج عليه عاد إلى الجزائر ليعمل في التنظيم المدني لجمع السلاح والمال لفائدة ثورة جبهة التحرير الوطني الجزائري ومنذ سنة 1955م وهو في هذا العمل المشرف وقد قبض عليه عدة مرات من طرف القوات الفرنسية المحتلة وسجن إلا أن النزعة الدينية والوطنية كانت أقوى من كل شيء وأخيرا وفي سنة 1956م قبض عليه للمرة الأخيرة وأودع سجن ثكنة الرباح وهناك سنة 1958 حكم عليه بالإعدام بعد عذاب أليم ونفذ فيه هذا الأخير من طرف الحاكم الفرنسي وفي نفس السنة ونفس المكان بالرباح.

25- الشهيد : الجيلاني عوينات :

 ولد الشهيد الجيلاني عوينات خلال سنة 1932 بحاسي خليفة لأسرة متواضعة الحال, اتجه إلى حفظ القرآن و مبادئ العربية و الفقه فحصل منها طرفا يسيرا و من ثمة انصرف إلى العمل من أجل المساهمة في إعالة أسرته.
عرفت عنه الأخلاق الفاضلة و الجدية و الصرامة و النضج انخرط في صفوف حزب الشعب منذ الأربعينات, و في سنة 1948 ألقت عليه القوات الفرنسية القبض و هو يعد عدته للجهاد بفلسطين لكن ذلك لم يقل من عزمه فكرس نفسه للتحضير للجهاد في البلاد ضمن صفوف حزب الشعب.
كلف من طرف جبهة التحرير بنقل البريد إلى مركز الحدود التونسية برديف إلى غاية رمضان من سنة 1957 ولما اكتشف عيون الاستعمار نشاطاته القي عليه القبض و أعدم في ذات الشهر.

26- الشهيد : علي بن مستور :

 ولد الشهيد علي بن مستور خلال سنة 1925 بالوادي, حفظ ما تيسر من القرآن الكريم في إحدى المدارس القرآنية و تلقى مبادئ العلوم اللغوية و الدينية و كشف عن حس وطني مبكر من خلال نشاطه في خلايا حزب الشعب سنة 1944.
انتقل إلى بلدة مداوروش في سنة 1945 حيث شارك في مظاهرات 08 ماي سنة 1945 للمطالبة بالاستقلال و وفاء فرنسا لوعودها ثم انتقل إلى تونس ملتحقا بجامع الزيتونة و مناضلا في صفوف جمعية الطلبة الجزائريين ومن ثمة عاد إلى الوادي سنة 1948 فعمل بالكشافة الجزائرية و أسهم بفاعلية في انتخابات المجلس التشريعي الجزائري, ألقت عليه القوات الاستعمارية القبض أكثر من مرة.
هاجر إلى فرنسا سنة 1953 من أجل الحصول على عمل حيث انخرط في العمل الثوري في ستراسبورغ حتى أغتيل سنة 1956.

27- الشهيد : علي بن عمارة :

 ولد الشهيد علي بن عمارة خلال سنة 1926 بالدبيلة من أسرة محافظة تمارس مهنة تربية المواشي بالوادي ببني قشة وبئر الحوش وجبل زريف وقد اشتهر منذ صغره بالأخلاق الفاضلة وكره الظلم.
وفي سنة 1956 التحق بصفوف جيش التحرير الوطني بجبل سندس تحت قيادة الشهيد الطالب العربي وقد شارك في عدة معارك مع جيش العدو الفرنسي إلى أن استشهد سنة 1958 بالجبل لبيض.

 28- الشهيد ميلودي العروسي :

ولد الشهيد العروسي بن عمار ميلودي خلال سنة 1909 بمدينة الوادي.بدأ مرحلة صباه بحفظ القرآن بالمسجد الكبير المعروف جامع سيدي مسعود،وفي سنة 1939 توجه نحو جامع الزيتونية لطلب العلم وبعد تخرجه سنة 1943 عين إماما للمسجد الكبير، وفي سنة 1946 أسس قائدنا أول مدرسة تابعة للحركة الوطنية،وعند تأسيس فوج الرمال بالوادي سنة 1947 شارك في الاجتماع التأسيسي للفوج وعين قائدا و موجها لشباب المنطقة وفي خضم انتخابات 1948 اعتقل بسبب موالاته لمرشح الحركة الوطنية أحمد ميلودي و أطلق سراحه سنة 1951 ، وفي سنة 1955 أعادة قوات الاستعمار القبض عليه لدعمه للثورة إلى أن أستشهد في 06 جويلية 1959 جراء التعذيب.

29- الشهيد علية دركي :

ولد الشهيد علية دركي خلال سنة1935 بمدنية الوادي من أسرة فلاحية عرفت بالاستقامة وحسن الأخلاق مما زاد في تهذيب سلوكه وكرام أخلاقه , حفظ القـرآن الكريم وهو في سن مبكرة, وفي نهاية الأربعينات انخرط في صفوف الحركة الكشفية بفوج الرمال بالوادي وكان بوحدة الجوالة , وفي سنة1955 هاجر إلى فرنسا فأقم بها سنة وحدة ثم التحق بصفوف جيش التحرير الوطني , وقد شارك في عدة معارك إلى أن استشهد في معركة بجبال الونزة عام 1959 .
                                                                                       شهداء و مجاهدي وادي سُوف     يتبع ...